-->

القولون العصبي طرق علاجه و أعراضه وأسبابه

    القولون العصبي
    القولون العصبي


    القولون العصبي:
    يعد القولون العصبي او ما يسمى بمتلازمة القولون العصبي  من بين الامراض الشائعة التي تكون طويلة الامد ,حيث تصيب الامعاء الغليظة و الجهاز الهضمي لدى الانسان, كما يمكن في بعض الحالات ان تحدث الاصابة بالقولون العصبي في الفترة ما بين سن العشرين و الثلاثين سنة, وفي الحقيقة في هذه الحالة يصاب عدد النساء اكثر من الرجال, ومن بين اعراض القولون العصبي المزعجة التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم حدوث انتفاخات واوجاع وتقلصات  في البطن و الشعور بالإمساك و الاسهال كما يمكن ان يصاحب هذا الشعور الرغبة المفاجئة في التغوط. وفي هذا المقال سنتطرق الى التعرف على ابرز الاسباب القولون العصبي وطرق الكفيلة بعلاجه مع ذكر الاعراض المصاحبة له.

    اسباب القولون العصبي:

    وجود اضطرابات و تغيرات هرمونية.
    القلق و التوتر والعصبية بشكل مفرط  وعدم وجود استقرار في الحالة الفسيولوجية.
    اتباع نظام غذائي غير ملائم من قبل الاشخاص.
    وجود مشاكل او امراض في الجهاز الهضمي او في عضلات الامعاء.
    الاجهاد البدني.
    اتباع رجيم قاسي.
    قلة شرب الماء.
    ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة.

    طرق علاج القولون العصبي:

    في الحقيقة لا يوجد علاج يعتبر فعالا الى حد الان لعلاج القولون العصبي ,لكن هناك علاجات تساعد في التخفيف من اعراض القولون العصبي,  مثل الانتفاخ الذي يعد من بين المشاكل الرئيسية المصاحبة للقولون العصبي حيث يمكنه ان يبعث شعور على عدم الراحة والاحباط للشخص المصاب.
    علاج الانتفاخ:
    هناك مجموعة من الطرق التي يمكن اتباعها للسيطرة على الانتفاخ المصاحب للقولون العصبي, ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:
    الوصفات الطبيعية :يمكن للوصفات الطبيعية مثل شرب كوب من الشاي بالنعناع الساخن ان يساعد في التخفيف وتهدئة البطن بشكل مؤقت ,لكن تجدر الاشارة الى ان النعناع عند المبالغة في شربه بشكل مستمر يمكن ان يؤدي الى قرحة المعدة ,لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام اي وصفات عشبية او مكملات.
    المضادات الحيوية: ينتج القولون العصبي في بعض الحالات نتيجة نمو البكتيريا بشكل مفرط في الامعاء, وفي هذه الحالة يصف الطبيب للمريض بعض انواع المضادات الحيوية التي تساعد في تخفيف من اعرض القولون العصبي مثل انتفاخ البطن و الغازات.
    البروبيوتيك :من المعروف ان الامعاء توجد بها بكتيريا نافعة بشكل طبيعي ,والتي تساعد في هضم الطعام, لكن يمكن ان يحدث اختلال لهذه البكتيريا مما يتسبب في عدم توزن هذه البكتيريا الشيء الذي يمكن ان يؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي وبالتالي يكون سببا في الاصابة بالقولون العصبي. و البروبيوتيك هي  التي تساعد في توزن هذه البكتيريا وتساعد ايضا في التخفيف من الانتفاخات و الغازات المصاحبة للقولون العصبي, ويمكن الحصول على البروبيوتيك من العديد من المكملات الغذائية مثل لبن الزبادي و بعض انواع الجبن....
    اتباع نظام غذائي معين: يمكن لبعض العناصر والاطعمة الغذائية ان تتسبب في حدوث انتفاخات على مستوى البطن. لذلك ينبغي تجنبها ومن هذه الاطعمة.
    منتجات الالبان: الاطعمة الغنية بالألياف على الرغم من ان الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف يمكن لها ان تعالج بعض اعراض القولون العصبي الاخرى , الا انها تتسبب في الانتفاخ خاصة اذا تم تناولها بكميات كبيرة.
    المحليات الصناعية: يجب على الشخص الذي يعاني من مشكلة القولون العصبي ان يتجنب المحليات الصناعية مثل السوربيتول و الفركتوزو التي تتوجد في بعض الاطعمة و المشروبات مثل المشروبات الغازية .
    العلاج بالأدوية: هناك مجموعة من الادوية مثل الفاغالاكتوزيداز و السيميثيكون التي تساعد في التخفيف من انتفاخ البطن وتساهم ايضا في منع انتاج الغازات الزائدة عند تناول بعض الانواع من الاطعمة.

    نصائح لعلاج القولون العصبي:

    توجد العديد من العلاجات البديلة و الطبية ايضا التي تساعد في التخفيف من اعراض القولون العصبي الا ان هذه العلاجات لا تخلص من هذه الاعراض بشكل كلي, حيث ان القولون العصبي يعد من الامراض التي تكون مدة علاجها طويلة , وفيما يلي سنقدم بعض النصائح للحد من الاعراض المصاحبة للقولون العصبي:
    محاولة الابتعاد عن الاطعمة التي تهيج القولون العصبي وتحدث اضطرابات هضمية مثل الاطعمة التي تتسبب في الانتفاخات بما فيها الفول و الحليب و الالبان و الاطعمة الغنية بالألياف و العدس و الذرة و الملفوف.
    النوم لساعات كافية.
    الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي مثل المشي او الجري او ركوب الدرجة وغيرها.
    محاولة التقليل من شرب المنبهات و المشروبات الغازية.
    بعض الاطعمة التي تساعد في التخفيف من اعراض القولون العصبي
    الشمر, الزنجبيل, بذور الكتان, الكراوية , العسل , الحلبة , مشروب اليانسون.

    اعراض القولون العصبي:

    قرقرة المعدة.
    الخمول و التعب.
    الم قولوني على مستوى البطن.
    الانتفاخات و الغازات في البطن.
    الامساك القولوني المزمن.
    الرغبة الشديدة في الذهاب الى الحمام بشكل متكرر.
    اضطرابات في النوم وقلق.
    الم في الصدر و خفقان.