-->

اكتشف اهم 3 مراحل نمو الطفل الرضيع بالشهور

    مراحل نمو الطفل الرضيع
    مراحل نمو الطفل الرضيع
    مراحل نمو الطفل الرضيع:
    تعد فترة الرضاعة بالنسبة للطفل الرضيع من اهم مراحل النمو التي يشهد فيها الطفل الرضيع مجموعة من التغيرات و التطورات المتتابعة , والتي تسهل على الوالدين التعامل مع الطفل الرضيع, وفي هذه المرحلة العمرية للطفل يكتسب الطفل الرضيع الكثير من المعرفة حول العالم المحيط به وعن نفسه كذلك ,كما تعتبر معرفة مراحل نمو الطفل الرضيع غاية في الاهمية ,عكس بعض المعتقدات الموروثة  التي لا فائدة منها و التي تحمل افكارا خاطئة في الاصل, والتي اثبت العلم ان لا اساس لها من الصحة, لذلك في هذا المقال سنتطرق الى التحدث عن اهم مراحل نمو الطفل الرضيع .
    مراحل نمو الطفل الرضيع:
    تختلف مراحل النمو من طفل الى اخر, بحيث كل طفل ينمو بشكل خاص ومميز ,الا ان معظم مراحل نمو وتطور الطفل تكون في الغالب متشابهة , حيث يكتسب كل طفل خلال هذه المرحلة بعض المهارات في فترة زمنية معينة, وبناء على مراحل نمو الطفل الرضيع  في حال ملاحظة وجود مشاكل في نمو الطفل يجب الاطمئنان عليه, وذلك بمراجعة الطبيب لتأكد من نمو الطفل بشكل سليم وطبيعي بناء على عمره. وتنقسم مرحل نمو الطفل الرضيع الى ثلاث اقسام التالية:
    النمو الحركي:
    في هذه المرحلة في الشهر الاول من حياة الطفل الرضيع يستطيع اغلاق قبضته وكذلك رفع راسه عن مستوى جسده اذا تم وضعه على بطنه, ويستمر الطفل في النمو الى ان يصل الشهر الثالث حيث يصبح الطفل قادرا على اغلاق قبضته بإحكام ورفع راسه لبضع ثواني اذا تم قلبه على بطنه.
    وفي الشهر الرابع الى الشهر السابع يصبح الطفل الرضيع قادرا على جلب الاشياء ووضعها في فمه, وكذلك يبدا الطفل في رفع صدره عن الارض اذا تم وضعه على بطنه ,حيث تبدا عضلات الطفل الرضيع العلوية  تصبح قوية لتهيئة جسد الطفل للعملية الجلوس.
    وفي الشهر الثامن والثاني عشر من عمر الطفل الرضيع يصبح الطفل في هذه المرحلة قادرا على الجلوس دون المساعدة من احد ,كما انه يستطيع تغير وضعته بنفسه اذا كان في وضعية الجلوس يستطيع تغير وضعته الى النوم على بطنه و العكس ايضا.
    مراحل نمو الطفل الرضيع
    مراحل نمو الطفل الرضيع

    النمو اللغوي:
    في هذه المرحلة من الشهر الاول و الثاني يبدا الطفل بإصدار اصوات هادئة كما انه يبدا في توجيه راسه الى مصادر الصوت الذي حوله.
    وفي الشهر الرابع يبدا الطفل بتقليد الاصوات التي يسمعها ,ويقوم بالبكاء بأشكال مختلفة وذلك للتعبير عن شعوره اما بالألم او الجوع او التعب.
    وفي الشهر الثامن الى الشهر التاسع يقوم الطفل بإصدار اصوات  غير مفهومة مع احرف مثل (اه ,اب, واوه, ايه..) ,كما انه يبدا بالاستجابة لاسمه وكذلك اصدار اصوات للتعبير  عن حزنه او فرحه. ويبدا ايضا بفهم كلمة "لا" ويستخدم اصابعه للإشارة الى اشياء معينة وتقليد اشخاص اخرين.
    النمو الاجتماعي:
    في الشهر الاول و الشهر الثاني يستطيع الطفل الرضيع ان يبتسم للأخرين بحيث تكون له قدرة على تهدئة نفسه وذلك بمص اصابعه او وضع يده على فمه.
    وفي الشهر الرابع تصبح الابتسامة على وجه الطفل بشكل عفوي مع من حوله ,حيث يصبح يحب اللعب مع اشخاص اخرين وفي بعض الاحيان قد يبكي جراء توقف اللعب, كما انه يقلد بعض التعابير التي تكون على الوجه مثل العبوس و الابتسامة وغيرها.
    وفي الشهر السادس الى الشهر التاسع يبدا الطفل بمعرفة الاشخاص المألوفين له , ويصبح قادرا على تميز الاشخاص الغرباء عنه, وغالبا يكون سعيدا ويحب ان ينظر لنفسه في المرآة  وكذلك اللعب مع الاخرين. وينمو الطفل الى ان يصبح يخاف من الاشخاص الغرباء عنه بحيث يكون اكثر تعلقا بالأشخاص المألوفين عنده , كما انه يبدا في جعل بعض الالعاب مفضلة عنده عن الالعاب الاخرى.