القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أعمل تمارين الكيجل في المنزل ؟ بالتفصل !

كيف أعمل تمارين الكيجل
كيف اعمل تمارين كيجل

تمارين كيجل

تمارين كيجل هي تمارين رياضية بسيطة تعتمد على الضغط على عضلات قاع الحوض  التي تدعم المثانة والأمعاء وتؤثر على الوظيفة الجنسية. ويمكن ممارسة تمارين كيجل لجميع الأشخاص في مختلف الأعمار ،لقد تم تصميم تمارين كيجل لجعل عضلات قاع حوضك أقوى. هذه العضلات التي تمسك المثانة وتساعد على منعها من التسرب ،كما أن تمارين كيجل تساعد الأطفال كثيراً و النساء الحوامل في بناء عضلات حوض قوية مما يساعد في التحكم في المثانة، لكن قد تكون العملية صعبة في تحديد عضلات حوض في البداية لذلك تجد الكثير من الأشخاص يجدها صعبة  لكن مع الممارسة ستتمكن من بناء عضلات حوض قوية .

اضرار تمارين كيجل

يمكن ان تشكل تمارين كيجل خطرا اذا كانت عضلات الحوض ضعيفة وذلك عند إجراء إستئصال جراحي للبروستات (استئصال البروستاتا الجذري)
اذا تم القيام بتمارين كيجل دون الذهاب الى التبول فقد تتسبب لك ضررا في المثانة.
عند الشعور بالألم في المثانة عند ممارسة تمارين كيجل يجب عليك التوقف للأن ذلك يشير الى عمل خاطئ للتمارين كيجل.
يجب عليك ممارسة تمارين كيجل وفق جدول زمني محدد ومعين لها.
عدم ممارسة تمارين كيجل أكثر من اللازم لأن العضلات قد تصبح متعبة ولا تؤدي دورها بالشكل الصحيح.
عند ممارسة تمارين كيجل يجب ان تبقي عضلات الظهر والبطن والأفخاد مسترخية.

أهمية تمارين كيجل للحامل


تتم تمارين كيجل للحامل بواسطة متمرن كيجل خاص وهو عبارة عن جهاز طبي مخصص لتقوية عضلات الحوض والمهبل ، يأتي على ثلاث أشكال الحديد والينبوع والمصباح، بحيث يتكون من الفولاذ المصقول المقاوم للصدأ، كما تساعد تمارين كيجل المرأة الحامل في شد عضلات الحوض وعضلات المهبل كما أنها تساهم بشكل كبير في مسك وحفظ الرحم في مكانه ومنع سقوط الرحم من مكانه بعد الولادة ،بالإضافة الى ان تمارين كيجل تساعد الحامل في التخلص من سلس البول، ومن السهل على المرأة الحامل ممارسة هذه التمارين ،فيمكن ممارستها أثناء الجلوس للإسترخاء أوالعمل.. وقبل البدأ بهذه التمارين يجب على المرأة تحديد عضلات الحوض ومعرفتها بدقة وذلك بقرأة كتب التشريح المسؤولة عن تلك المنطقة، حيث تتم تمارين كيجل على شد العضلات التي تم تحديدها وإعادتها الى حالة الإسترخاء لعدة مرات متتالية.

أهمية تمارين كيجل للرجال

هناك العديد من الفوئد عند ممارسة تمارين كيجل للرجال بحيث تعمل تمارين كيجل على تحسين تدفق الدم الى القضيب وتعمل كذلك على رفع وتقوية عضلات الخصيتين وتحسين أدائهما الوظيفي كما تساعد أيضا تمارين كيجل على التخلص من سلس البول (عدم التحكم في او السيطرة على عملية التبول).

متى أفعل تمارين كيجل

اجعل تمارين كيجل جزءًا من روتينك اليومي. يمكنك القيام بتمارين كيجل بشكل يومي في أي وقت تقريبًا ، سواء كنت تجلس على مكتبك أو تسترخي على الأريكة.

كيفية ممارسة تمارين كيجل

حتى تقوم بتمارين كيجل يجب اتباع الخطوات التالية :
الاستلقاء على الظهر ثم بعد ذلك ثني الركبتين مع الحرص على المباعدة بينهما.
استعمال اليدين لرفع الجسم للأعلى ومنطقة الحوض، وعندها تتقليص العضلات، ثم يتم إنزال الجسم وإرخاء العضلات. يتم تكرار العملية لعدة مرات.
بسط عضلات الحوض بين الحين و الاخر مع اخد استراحة لمدة عشر ثواني بين كل ضغطة. بحيث تزيد المدة كلما وصلت عشر ثواني.
القيام برفع الساقين بشكل بطيء لمدّة خمس ثوانٍ، وتكرار هذا الأمر عشر مرات متتالية.
الحفاظ على تركيزك. وذلك بالتركيز عضلات الحوض لكي تحصل على نتائج جيدة.
 يجب الحرص على عدم ثني عضلات البطن أو الفخذين أو الأرداف.
 تجنب حبس أنفاسك. بدلا من ذلك ، التنفس بحرية خلال التمارين.

متى تظهر نتيجة تمارين كيجل

إذا كنت تقوم بتمارين كيجل بانتظام ، يمكنك أن تتوقع نتائج في غضون بضعة أسابيع. و للحصول على فوائد مستمرة ، اجعل تمارين كيجل جزءًا دائمًا من روتينك اليومي.
هل اعجبك المقال ؟

تعليقات