الفوائد الصحية ومخاطر الشوكولاتة


    الفوائد الصحية ومخاطر الشوكولاتة
    الفوائد الصحية ومخاطر الشوكولاتة

    الشوكولاتة:
    تعد الشوكولاتة من المنتجات الغذائية المشهورة بنكهتها المميزة وطعمها اللذيذ، الشوكولاتة مصنوعة من بذور شجرة طهيوبروما چاچاو الاستوائية وهي شجرة دائمة الخضر يصل طولها الى سبعة أمطار ونصف المتر، كما يرجع تاريخ استخدامها المبكر إلى حضارة أولميك في أمريكا الوسطى .بعد الاكتشاف الأوروبي للأمريكيين ، أصبحت الشوكولاتة شائعة للغاية في العالم الأوسع ، وانفجر الطلب عليها .وأصبحت الشوكولاتة منذ ذلك الحين منتجا غذائيا شهيا يستمتع به الملايين كل يوم ، وذلك بفضل طعمه الفريد والغني والحلو، في حين تكثر المعتقدات حيث يرى البعض أن الشوكولاتة مفيدة للصحة والبعض الآخر يرى عكس ذلك، ولكن ما هو تأثير تناول الشوكولاتة على صحتنا؟ وما مدى صحة هذه المعتقدات؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع. قد يكون للشوكولاتة فوائد صحية ,ولكن يمكن أن يكون لها بعض التأثيرات السلبية أيضا ،تحتوي الشكولاتة على مستويات عالية من مضادات الأكسدة. وكمية كبيرة من السكر مما يزيد من السعرات الحررية فيها وفي هذا المقال سنتطرق الى التحدث عن المحاور التالية:

    1. التاثيرات السلبية للشوكولاتة :
    2. انواع الشوكولاتة:
    3. فوائد الشوكولاتة:

    • التأثيرات السلبية للشوكولاتة :

    تسوس الأسنان وزيادة الوزن أو السمنة :لانها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون التي تسبب السمنة, كما أنها تحتوي ايضا على كمية كبيرة من السكر.
    خطر الإصابة بالصداع النصفي: قد يعاني بعض الأشخاص من زيادة في الصداع النصفي عند تناول الشيكولاتة بشكل منتظم.
    صحة العظام: تشير بعض الدراسات الى أن الشوكولاتة تسبب ضعف بنية العظام وهشاشة العظام.
    تأثيرها على الكلى: بعض مساحيق الكاكاو، والشوكولاتة، وحبيبات الكاكاو قد تحتوي على مستويات عالية من الكادميوم والرصاص، والتي هي سامة للكلى، والعظام، وأنسجة الجسم الأخرى.
    الإدمان: تحتوي الشوكولاتة على الكافيين الذي يسبب الإدمان ،عند التوقف عن تناول الكافيين يمكن أن يظهر بعض الأعراض مثل الدوخة و الصداع و العصبية و التهيج و القلق.
    زيادة مخاطر الولادة المبكرة و الإجهاض: تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية ، يؤدي الى زيادة خطر الولادة المبكرة و الإجهاض و انخفاض ا لوزن عند الولادة، كما أن الشوكولاتة تحتوي على مركبات قد تسبب تشوهات خلقية للجنين.

    • انواع الشوكولاتة:

    تنقسم الشوكولاتة الى أنواع منها الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على الكاكاو بنسبة 70% غنية بمركبات الفلافونويد والبوليفينولات التي ‫تعمل على توسيع الأوعية الدموية. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم. وهناك أيضا الشوكولاتة الفاتحة حسب بعض الدراسات أنها تساعد على إفراز ‫هرمونات السعادة وتساعد على التخلص من القلق و التوتر النفسي, مما يساعد في تحسين المزاج.


    الفوائد الصحية ومخاطر الشوكولاتة
    الفوائد الصحية ومخاطر الشوكولاتة

    • فوائد الشوكولاتة:

    تناول الشوكولاتة باعتدال يُحسِّن مستويات أنزيمات الكبد.
    تخفض ضغط الدم وتقلل من مقاومة الأنسولين ،مما يقلل من الإصابة بمرض السكري .
    تناول الشوكولاتة باعتدال وانتظام يساعد على تحسين أداء المخ .
    تساعد في تقليل مستويات الكولسترول، حسب إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة التغذية اليومية إلى أن استهلاك الشوكولاتة يقلل من الكولسترول.
    الاستهلاك المنتظم للشوكولاتة ، كجزء من نظام غذائي منخفض الدهون ، قد يدعم صحة القلب والأوعية الدموية.
    تناول الشوكولاتة الداكنة قد يحسن من مستوى أداء الرياضيين أثناء ممارسة تمارين اللياقة البدنية.
    تعتبر الشوكولاتة من اقوى مضادات للاكسدة.
    تحافظ على ضغط الدم بشكل طبيعي وبالتالي على صحة القلب.
    تحسن الشوكولاتة نظرة البشرة ونعومتها.
    يريح العضلة الملساء للانبوب الهضمي وهذا ربما هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس يتناولون الشوكولاتة حتي بعد امتلاء البطن بالاطعمة اذا ارادا ان يريح معدته من بعد وجبة دسمة.
    تقلل من تاثير الشيخوخة.
    يمكن لتناول الشوكولاتة ان يحافظ على صحة الجلد ومعالة مشاكله.
    تحسين الحالة النفسية ورفع المزاج.
    استرخاء الشعب الهوائية وتوسيعها.
    تحسين عملية الايض.