أعراض التعشيش في الرحم بالتفصيل ومتى يظهر الحمل بعد التعشيش؟

    أعراض التعشيش في الرحم
    أعراض التعشيش في الرحم 

    أعراض التعشيش في الرحم

    أعراض التعشيش في الرحم تعد من اولى بداية فترة تعشيش البويضة. وهي ما يسمى بمرحلة استعداد بطانة الرحم او بمرحلة الاستقبال. وقد تم وصف الرحم ب "نافذة الزرع" التي تتسبب في حدوث بعض التغيرات في بطانة الرحم. الشيء الذي يساعد على امتصاص السائل الرحمي. حيث تسمى هذه التغيرات ب تحول البلازما. ومن هنا تظهر أعراض التعشيش في الرحم. والتي سنتعرف عليها في السطور التالية بالتفصيل.

    أعراض التعشيش في الرحم بالتفصيل

    فيما يلي اهم اعراض التعشيش في الرحم, وهذه الاعراض تختلف من امرأة للأخرى:

    النزيف

    يعتبر النزيف من بين الاعراض المشتركة بين اغلبية النساء. حيث ان اكثر من 25% من النساء يوجهن هذا العرض . وذلك خلال الثلث الاول من فترة الحمل. الامر الذي يتسبب عند الكثير من النساء القلق والارتباك وبعض الغموض في معرفة نزيف الدورة الشهرية و نزيف التعشيش او الزرع. في الغالب يكون نزيف الدورة الشهرية مختلف تماما عن نزيف الزرع. حيث يكون نزيف الدورة من ناحية اللون احمر غامق. اما بالنسبة لنزيف الزرع يكون لونه بني او فاتح اللون.

    الصداع

    يمكن ان يظهر هذا العرض عند بعض النساء. حيث يواجهن بعض فترات الصداع المتكرر. والذي يكون بسبب حدوث التغييرات الهرمونية خلال الحمل.

    الانتفاخ

    قد تشعر بعض السيدات خلال فترة الحمل الاولى بالانتفاخ. وذلك راجع الى ارتفاع في نسبة هرمون البروجستيرون. الذي يؤثر على الجهاز الهضمي. ويساعد على ابطاء عملية الهضم.

    الشعور بالألم والتقلصات

    قد تشعر المرأة الحامل في الشهور الاولى من الحمل ببعض التقلصات والاوجاع. حيث تشبه هذه الالم الدورة الشهرية. مثل حدوث تشنجات في البطن, الم اسفل الظهر... وغيرها من الاعراض التي تشبه اعراض الدورة الشهرية.

    بعض الاعراض الاخرى " أعراض التعشيش في الرحم "

    انتفاخ الثديين

    قد تشعر معظم السيدات خلال الاسابيع الاولى من الحمل. بانتفاخ في الثديين.

    الغثيان

    يعد الغثيان من أعراض التعشيش في الرحم الاولى التي تظهر عند عدد كبير من السيدات. وذلك بسبب ارتفاع من نسبة هرمون البروجستيرون في الجسم.

    التقلبات المزاجية

    يمكن ان يؤثر ارتفاع من نسبة هرموني البروجستيرون والاستروجين على الحالة المزاجية للمرأة. حيث تصبح متقلبة المزاج من حين الى اخر.

    تغير في لون الافرازات المهبلية

    قد يؤثر ايضا ارتفاع نسبة هرموني البروجستيرون والاستروجين في الجسم. على الإفرازات المهبلية. حيث يمكن ان تواجه بعض النساء الكثير من الإفرازات. وتكون هذه الافرازات ذات لون ابيض او اصفر اكثر سماكة واقرب الى الصمغ. لكن هذه الافرازات المهبلية الكثيرة التي يمكن ان تعاني من بعض النساء هي مفيدة جدا, للحماية من العدوى.

    ظهور البثور او الحبوب

    من بين اعراض التعشيش في الرحم الاولى ايضا. و الشائعة بين معظم السيدات هي ظهور البثور على البشرة. للإشارة من الافضل انك لا تحاولي الضغط او ازالة تلك البثور. لان ذلك قد يتسبب في انتشارها على بشرتك مما سيتسبب في تدميرها.

    مواصفات دم التعشيش

    من ناحية اللون: يكون دم التعشيش ورديا او بنيا داكن. مع انعدام الكتل او الجلطات الدموية التي قد تلاحظها بعض السيدات في نزيف الدورة الشهرية.
    من ناحية المدة الزمنية: دم التعشيش يستمر الى ساعات قليلة ما بين ثلاث ساعات الى ثلاث ايام كحد اقصى. بخلاف نزيف الدورة الشهرية الذي يمكن ان يستمر حتى سبعة ايام او اكثر.
    كمية الدم : يمكن القول على ان نزيف دم التعشيش ليس بمعنى الكلمة انه نزيف كامل. بل بضع قطرات تكون اقل بكثير من نزيف الدورة الشهرية.

    متى يظهر الحمل بعد التعشيش؟

    في الغالب يظهر الحمل بعد التعشيش في فترة لا تقل عن اسبوع. اي انه بعد انقطاع الدورة الشهرية بيوم واحد. لكن قد يكون حدثت لك الاباضة مؤخرا. لذا فقد لا يظهر لك الحمل بعد غياب الدورة ليوم واحد. في حال استمر انقطاع الدورة الشهرية ثلاث ايام او يومين. قومي بإجراء اختبار الحمل في الدم الذي يعد اكثر دقة. في تحديد الحمل.
     المراجع :