متى يبدا الطفل بالجلوس لوحده؟

    متى يبدا الطفل بالجلوس لوحده؟
    متى يبدا الطفل بالجلوس لوحده؟


    متى يبدا الطفل بالجلوس لوحده
    ؟:

    متى يبدا الطفل بالجلوس هو من بين الاسئلة الشائعة بين العديد من الامهات, بحيث ينتابهم الشعور بالقلق و التوتر عندما يتأخر موعد الطفل عن الجلوس او حين يجلس الطفل مبكرا قبل اوانه. وذلك خوفا من حدوث مشاكل صحية للطفل, لكن يجب الاشارة الى انه لا توجد اجابة دقيقة عن متى يبدا الطفل بالجلوس , ولا يمكن الجزم بعمر معين رغم ان الطفل يبدا بالجلوس بين الشهر السادس و الشهر الثامن من عمره ,الا ان هذا الامر مجرد اشاعة ,بحيث يختلف كل طفل عن اخر. وفي هذا المقال سنلقي نظرة مفصلة عن متى يبدا الطفل بالجلوس وما هي الطرق اللازم القيام بها في حال عدم جلوس الطفل عند العمر المحدد.

    عدم جلوس طفلي عند العمر المحدد له:

    في حال كان الطفل قد بلغ تسعة اشهر من عمره, ولم يستطع الجلوس حينها يجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة ما اذا كان هناك مشكلة تستدعي العلاج المخصص لها. او ان هناك تأخر في اكتساب مهارة الجلوس خاصة اذا كان الطفل قد ولد قبل الموعد الطبيعي المحدد. اما في حال كان الطفل لا يقوم باي جهد للجلوس او ليست لديه القدرة على رفع راسه او الاستلقاء على بطنه, فقد يكون يعاني من مشكلة في الدماغ تتسبب له في تأخر الحركة.

    (اقرأ ايضا): اكتشف اهم 3 مراحل الطفل نمو الرضيع بالشهور.

    ما عليك معرفته قبل جلوس الطفل:

    قبل ان تسارعي في تعليم طفلك الجلوس ,عليك معرفة ان الطفل يبدا بالجلوس بين سن الرابع شهور و التاسع شهور, و الامر يختلف من طفل الى اخر .لذلك يجب عليك الا تقومي بالضغط على طفلك ليجلس بمفرده .بل يجب عليك ان تتأكدي من ان طفلك قد اتقن مهارات حركية اخرى, مثل التحكم في الرقبة ,وتقوية عضلات ظهره  بشكل يسمح له بالجلوس و الحفاظ على توزنه.

    متى يصبح تأخر جلوس الطفل امرا يدعو الى القلق؟

    حتى عندما يقوم الطفل بالجلوس يجب الانتباه الى تطور الحركة لدى الطفل ,وفي حال كان هناك خلل في تطور حركة الطفل ,فيجب استشارة الطبيب .خاصة عند ملاحظة الامور التالية:
    انعدام القدرة لدى الطفل في التحكم بيديه.
    عدم قدرة الطفل على الزحف.
    انعدام القدرة لدى الطفل على الوقوف رغم المساعدة.
    متى يبدا الطفل بالجلوس؟
    يبدا الطفل بالجلوس ما بين الشهر الرابع و التاسع من عمره ,ويختلف الامر من طفل الى اخر كما سبق وان ذكرنا, فمجرد اكتساب الطفل ما يكفي من القوة و التحكم في عضلات الساق و الرقبة و الظهر, سيكون قادرا على الجلوس بمفرده دون المساعدة من احد .كما انه سيكون ايضا قدرا على الجلوس لفترات طويلة تدريجيا.

    مرحلة رفع العنق:

    يتمكن الطفل الرضيع من رفع عنقه ما بين ثلاث الى اربع شهور من عمره ,وفي حال رؤية طفلك يرفع عنقه, حاولي اسناد ظهره حتى يستطيع الجلوس . يمكن ان تستمر فترة جلوس الطفل في هذه المرحلة بضع ثوان ثم يختل توزن الطفل فيسقط .لكن لا تقلقي مع المزيد من القيام بهذا التمرين سيتمكن طفلك من الجلوس لفترات طويلة.

    طريقة مساعدة الطفل على الجلوس:

    لكي يستطيع الطفل الجلوس بمفرده,  يمكن للام مساعدة طفلها من خلال اتباع الخطوات التالية:
    في الشهر الاول من عمر الطفل يمكن ان تقوم الام بوضع الطفل على بطنه لمدة قصيرة من الوقت .وذلك بشكل يومي ومع مرور الوقت سيتمكن الطفل برفع رقبته ,الامر الذي سيساعده على تقوية عضلات الظهر و الرقبة مما سيساعده الجلوس.
    في الشهر الربع من عمر الطفل يكون قادرا على رفع راسه ,بحيث يمكن للام ان تضع وسادة تحت بطن الطفل ,حينها سيقوم الطفل برفع راسه مستندا على يديه.
    ما بين الشهر الخامس و السادس سيصبح الطفل قادرا على الجلوس بمساعدة امه. وستصبح عضلات ظهره ورقبته اقوى ,يفضل الا يترك لوحده في هذه الفترة يجب البقاء بجانبه, خوفا من سقوطه ,كما يجب الا تترك حوله اي ادوات قد تؤذيه ,ويجب ان يوضع على ارضية مفروشة.

    نصائح لمساعدة طفلك على الجلوس بالشكل الصحيح:

    في مرحلة استعداد جلوس الطفل فانه يستعين بذراعيه للاستناد على الارض وذلك للحفاظ على توزنه , لذك يجب ان يوضع فوق ارضية مفروشة تخفف من حدة السقوط عندما يختل توازن الطفل.
    عندما يتعلم طفلك الجلوس يجب عليك ابعاد الاغراض الثقيلة عن المكان الذي يلعب فيه الطفل ,حتى يتمكن الطفل من اللعب و الجلوس بأمان.
    عدم اجبار الطفل على الجلوس عنوة.
    في بعض الحالات لا يحب الطفل الاستلقاء على بطنه ,لذلك يجب عليك تدريبه على هذه الوضعية لكي تتطور مهارته الحركية ويستطيع الجلوس.
    يجب عليك ابقاء المواد التي تكون خطيرة على الطفل بعيدا مثل المواد التي تتسبب في الاختناق او التسمم.

    اضرار جلوس الطفل في وقت مبكر:

    يبدا الطفل بالجلوس في الغالب ما بين الشهر الخامس و التاسع ,لكن جلوسه في وقت مبكر او اجباره على ذلك قد يشكل خلل في توزن جسمه .لذلك يجب الا ترغمي طفلك على الجلوس ,ويجب ان تحرصي على المباعدة بين رجليه عند جلوسه من اجل تكريس المزيد من التوازن لديه في جسمه.
    تمارين وارشادات لمساعدة الطفل على الجلوس: شاهد الفيديو

    المراجع:
    1 - ...healthline: When Can Babies Sit Up 
    2 - ...todaysparent: When do babies sit up