-->

نزول قطع لحم مع الدورة للمتزوجات هل هو طبيعي ؟

     نزول قطع لحم مع الدورة
     نزول قطع لحم مع الدورة 

    تعاني معظم النساء من نزول قطع لحم مع الدورة. وهي عبارة عن كتل صغيرة من الدم المتخثر والتي تشبه قطع الفواكه التي توجد مع المربى, وغالبا ما يكون لون هذه الكتل الدموية الصغيرة احمر داكن. وهذا النوع من النزيف الذي تصاحبه كتل دم متخثرة يعتبر من بين انواع اضطرابات الدورة الشهرية. ويسمى "بغزارة الطمث", وقد يحدث نتيجة وجود خلل في هرمونات الجسم او نتيجة الياف رحمية. لكن على العموم فلا داعي للقلق اتجاه هذا الامر. فقط عليك ان تقومي بالمتابعة عن الطبيب المختص لفحص قوة الدم والتأكد من عدم وجود فقر الدم. اما في حال كان سبب ذلك هو وجود خلل هرموني فيمكن لك اخد حبوب هرمونية. بوصفة من الطبيب طبعا
    .

    محاور المقال 

    •     نزول قطع لحم مع الدورة للمتزوجات
    •  اسباب نزول قطع لحم مع الدورة للمتزوجات
    •   مضاعفات نزول قطع اللحم مع الدورة للمتزوجات
    •    علاج نزول قطع اللحم مع الدورة للمتزوجات

    نزول قطع لحم مع الدورة للمتزوجات

    عندما يصل موعد الدورة الشهرية ,تبدا بتحفيز هرمونات الجسم لتخلص من بطانته. الامر الذي يساعد على النزيف مباشرة من الاوعية الدموية الصغيرة. وهنا ينتج الجسم مضادات التخثر ليسهل على الجسم تمرير هذا الدم. لكن في بعض الحالات يمكن ان يكون هذا النزيف اسرع مما يتوقع مما قد يتسبب في تكون جلطات من الدم. وكلما ازدادت قوة النزيف ازداد الجلطات الدموية. كما تحتاج هذه الجلطات ايضا توسع عنق الرحم كلما ازاد حجمها للخروج بسرعة. مما ينتج عنه الم شديد عند بعض الحالات. لكن من المهم مراجعة الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود اي خلل.


    فيديو توضحي لغزارة الدورة الشهرية 

    اسباب نزول قطع لحم مع الدورة للمتزوجات

    هناك بعض الحالات الكامنة التي يمكن لها ان تتسبب في نزول قطع لحم مع الدورة او تخلط دم الحيض. وتشمل هذه الحالات ما يلي:

    الاجهاض

    قد يتسبب الاجهاض او فقدان الحمل المبكر عند المتزوجات, الى النزيف وحدوث تشنجات مما يؤدي الى ظهور جلطات دموية.

    السرطان

    قد يكون سرطان عنق الرحم ناذر الحدوث, لكن يمكن له يتسبب في نزيف الحيض الشديد.

    انسداد الرحم

    يمكن ان يتسبب تضخم الرحم في حدوث ضغط اضافي على جدار الراحم. مما قد ينتج عنه زيادة في سرعة تدفق النزيف وزيادة الجلطات الدموية. الامر الذي يساهم في تداخل الانسدادات داخل الرحم. حيث يتم تجمع الدم المتخثر اسفل تجويف الرحم مما يصعب طرده. وهناك بعض الاسباب التي تساهم في انسداد الرحم وهي. الاورام السرطانية, بطانة الرحم المهاجرة, العضال الغدي الرحمي, الاورام الليفية الرحمية

    خلل في الهومونات

    يعتبر هرموني البروجستيرون والاستروجين, من الهرمونات التي تساعد على توازن وسماكة جدار الرحم. وعندما يحدث خلل في احد هذه الهرمونات سواء كان هذا الخلل في زيادة عدد احد الهرمونات او العكس, قد يتسبب في نزيف شديد للدورة, وللإشارة فانه من اهم العوامل التي تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية. هو وجود خلل في توازن احد الهرموني. وقد يكون سبب وجود هذا الخلل في احد الهرموني نتيجة الوصول لسن الياس, او القلق والتوتر, او نقصان الوزن او خسارته بشكل مفاجئ.


    مضاعفات نزول قطع اللحم مع الدورة للمتزوجات 


    لا بد من مراجعة الطبيب المختص عند ملاحظتك لظهور الجلطات الدموية بشكل مستمر. والتأكد من عدم وجود فقر الدم, لأنه يعتبر من الاسباب الرئيسية التي تتسبب في نزيف الحيض الشديد. وينتج فقر الدم نتيجة نقص الحديد في الجسم, مما يساهم في انتاج خلايا الدم الحمراء بكثرة. ومن بين اعراض فقر الدم ما يلي : الشعور بالتعب والارهاق, الم في الصدر, شحوب لون الجلد, الشعور بضيق في التنفس...


    علاج نزول قطع اللحم مع الدورة للمتزوجات


    يمكن علاج الجلطات الدموية عند المتزوجات, حسب معرفة السبب وراء تكون هذه الجلطات. ويعتمد العلاج على العديد من العوامل التي يجب معرفتها مثل عمر المريضة, حجم النزيف, حجم الجلطات الدموية وغيرها... ومن الطرق العلاجية التي تستعمل في العلاج ما يلي :

    العلاج عن طرق الادوية 

    من بين الادوية التي يستعملها الطبيب لعلاج الجلطات الدموية مع الحيض ما يلي :

    اللولب الرحمي 

    يعد اللولب الرحمي او الهرموني من بين العلاجات التي تستخدم في تقليل نسبة تدفق دم الدورة الشهرية بنسبة كبيرة. لكن يمكن ان تعاني المتزوجة في المرحلة الاولى من استخدام اللولب من عدم انتظام الدورة الشهرية.

    حبوب منع الحمل 

    تحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الاستروجين والبروجستيرون, مما يمكن ان يساعد بشكل كبير في تقليل النزيف. وايضا يمكن لها ان تساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

    مكملات الحديد

    في حال كانت المراءة المتزوجة او المريضة تعاني من فقر الدم, وتعاني ايضا من النزيف الشديد. يمكن ان تساعدها مكملات الحديد على التخلص من هذا المشكل بشكل نهائي.

    العلاج الهرموني 

    والذي يستخدم فيه هرمون الاستروجين والبروجسترون في تقليل وعلاج النزيف الشديد.

    استخدام الادوية المضادة

    مثل حمض الترانيكساميك, وحمض الامينوكابرويك, يمكن استخدم هذه الادوية لعلاج النزيف والتقليل منه, بدلا من استخدام العلاج الهرموني.

    العلاج عن طريق دواء الايبوبرفين

    يمكن لهذا الدواء ان يساعد المراءة على التقليل من التشنجات والالم والتقليل من النزيف بشكل كبير.

    العلاج الجراحي

    عندما لا يجدي تناول الادوية نفعا ,يلجا معظم الاطباء الى اختيار العلاج الجراحي للتخلص وازالة الاورام الليفية والاورام الحميدة ,والتخفيف من الجلطات الدموية. وتشمل هذه العمليات الجراحية ما يلي :

    تنظير الرحم


    يستعمل علاج تنظير الرحم للإصلاح مشكلات الرحم والتخلص من الاورام الليفية.

    تنظير البطن

    وهي عبارة عن جراحة صغيرة, يقوم الطبيب المختص فيها بإجراء شقوق صغيرة على البطن للتخلص من اورام الرحم الصغيرة والاورام الليفية.

    استئصال بطانة الرحم

    في هذا الاجراء يقوم الطبيب المختص بإزالة بطانة الرحم بالكامل, الامر الذي يساعد على توقف النزيف والدورة الشهرية, لكن هذا الاجراء يمنع المراءة من الانجاب مرة اخرى. وهذا الاجراء تلجا اليه المراءة عندما يكون الدواء غير فعال معها, واذا كانت ايضا لا تريد الحمل.

    استئصال الورم الليفي الرحمي


    في حال كانت الاورام كبيرة ولم ينفع معها تناول الدواء, يمكن ان يلجا الطبيب الى استئصال الورم الليفي الرحمي. وذلك بإجراء شق كبير في البطن.

    توسيع الرحم


    يلجا الطبيب الى عمل هذا الاجراء من اجل توسيع عنق الرحم واستئصال الطبقات العليا التي توجد في بطانة الرحم.