-->

ماهي فوائد زيت اللوز الحلو للشعر وطريقة استخدامه؟

    ماهي فوائد زيت اللوز الحلو للشعر وطريقة استخدامه؟
    ماهي فوائد زيت اللوز الحلو للشعر وطريقة استخدامه؟


    زيت اللوز الحلو للشعر:

    زيت اللوز الحلو يعتبر من الزيوت التي تحتوي على العديد من العناصر و المواد الغنية بالمعادن و الفيتامينات المتنوعة ,كما انه يعد من اهم المصادر الغنية بالألياف الغذائية ,وكذلك الدهون الاحادية الغير المشبعة التي تساعد على خفض من نسبة الكوليسترول في الدم ,كما انه يحتوي على مجموعة من الفوائد للشعر.
    يتم استخراج زيت اللوز الحلو من نبتة اللوز, وقد تم استعماله لدى العديد من الثقافات القديمة في علاج الامراض وكذلك الحفاظ على الصحة. وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد زيت اللوز الحلو للشعر وطرق استخدامه وجميع المعلومات التي تحتاج الى معرفتها عن زيت اللوز الحلو:

    هل زيت اللوز الحلو مفيد للشعر؟

    زيت اللوز الحلو هو من الزيوت الطبيعية الامنة المشتقة من شجرة اللوز الحلو ,وهو من الزيوت الخفيفة الغير دهنية الشيء الذي يجعل منه خيارا مناسبا ومثالي للاستخدامه للشعر . كما انه سريع الامتصاص ولا يتراكم على فروة الراس مثل باقي الزيوت الطبيعية الاخرى.

    كم المدة التي قد يستغرقها زيت اللوز الحلو للعمل؟

    كما هو معلوم ان المعدل الطبيعي لنمو الشعر لدى الشخص العادي في الشهر يصل تقريبا الى اثنان سم ,لذلك اذا كان هدفك من استخدام زيت اللوز الحلو هو التقليل من تساقط الشعر او لعلاج رطوبة الشعر, فقد يستغرق معك الامر بضعة اسابيع لبداية في ملاحظة الفرق ,و خلال مدة شهر تقريبا من استعمال زيت اللوز الحلو للشعر سوف يساعدك ذلك في تكثيف الشعر.

    كيف اعراف زيت اللوز الاصلي؟

    يتميز زيت اللوز الاصلي برائحة بسيطة و خفيفة وطعم حلو وزيت صافي لونه اصفر, ورائحة تشبه اللوز. اما بالنسبة لزيت اللوز المر فهو يمتلك خواص سامة ورائحة غير محببة اي نفاذة ,زيته يحتوي على مجموعة من الشوائب.

    ايهما افضل للشعر زيت اللوز الحلو ام المر؟

    زيت اللوز الحلو يعتبر من افضل الزيوت التي يمكن استخدامها لدهن الشعر لأنه لا يتأثر بأشعة الشمس ولا يضر الشعر اذا بقي فيه لمدة طويلة. اما زيت اللوز المر فهو يحتوي على عناصر سامة ولا ينصح باستخدام تركيز عالي منه على الجلد او الشعر . لكنه مفيد في علاج الهالات السوداء من البشرة و التصبغات ويضفي كذلك على البشرة النضارة و النعومة.

    فوائد زيت اللوز الحلو للشعر:

    زيت اللوز الحلو هو من المواد ذات فعالية في التخلص من مشاكل الشعر وجعله اكثر صحة وتعزز من تموه ,فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل الفيتامين D و الفيتامين A و الفيتامين B وغيرها, وفي ما يلي تلخيص اهم فوائد زيت اللوز الحلو للشعر:
    يساعد على التخلص من القشرة:
    يحتوي زيت اللوز على خصائص ومميزات مضادة للجراثيم و التي تعالج قشرة الراس. كما انه يغذي ويرطب فروة الراس.
    تعزيز من نمو الشعر:
    يحتوي زيت اللوز الحلو على احد اهم العناصر الاساسية و التي تساعد في تقوية الشعر وبقائه صحيا, وهو عنصر المغنيسيوم ,الذي يسبب نقصه في تساقط الشعر.
    حماية فروة الراس:
    ان تعرض فروة الراس المستمر للأوساخ و الاتربة ولأشعة الشمس, يمكن له يتسبب في التهاب فروة الراس ويعرض الشعر للتلف بحيث يصبح هشا ومعرضا للتساقط, لهذا فان استعمال زيت اللوز الحلو للشعر يساعد في التخفيف من التهاب فروة الراس ويقوي الشعر.
    تغذية الشعر:
    يحتوي زيت اللوز الحلو على عناصر مهمة للشعر وتغذيه مثل الفيتامين D, و الفيتامين A ,و الفيتامين B ,بالإضافة الى ذلك فهو يحتوي ايضا على الاحماض الدهنية غير مشبعة و الاحادية التي تغذي الشعر من الجذور وتجعله صحيا وناعما وقويا.
    يساعد على التخلص من الشعر المتقصف:
    يمكنك مزج زيت اللوز مع القليل من زيت الزيتون و زيت الخروع , وذلك بكميات تكون متساوية, بعد ذلك يمكنك تدليك الشعر به جيدا ,يتم عمل هذه الوصفة مرتين في الاسبوع . وخلال اسابيع قليلة ستلاحظين الفرق.
    اعطاء الشعر مظهر جذاب ومتألق:
    يحتوي زيت اللوز على تركيز عالي من البروتينات و التي تضفي على الشعر التألق و النعومة.

    كيف يمكن عمل زيت اللوز الحلو لترطيب الشعر؟

    يتم صب زيت اللوز على اليدين بعد ذلك قم بفركه بين يديك.
    قم بفرك زيت اللوز على فروة الراس جيدا.
    يمكنك تغطية شعرك بمنشفة لمدة عشرين دقيقة.
    بعد ذلك قم بغسل شعرك بالشامبو.
    عدم استعمال اي مكيف او مجفف شعر او اي مواد هلامية.
    كما يمكن ايضا استعمال زيت اللوز للشعر مع اضافة اليه بعض المكونات و الزيوت الاخرى الطبيعية لتعزيز من نموه وقوته مثل زيت الخروع  بحيث يمكنك استخدامه قبل الاستحمام لاستفادة من فوائده الصحية الطبيعية.
    وفي حال كان شعرك من النوع الدهني يمكنك استخدام زيت اللوز الحلو مع الليمون او زيت خشب الارز العطري.

    ما هي الطريقة التي يمكن من خلالها تحضير زيت اللوز في المنزل؟

    يمكن ايجاد زيت اللوز يباع في الاسواق ,لكن يمكنك صنعه في المنزل بنفسك وذلك من خلال اتباع الطريقة الاتية:
    المكونات:
    كوب من حبات اللوز مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و قنينة من الزجاج لحفظ الزيت.
    طريقة التحضير:
    يتم طحن اللوز بواسطة خلاط بسرعة تكون منخفضة .بعد ذلك يمكنك زيادة السرعة تدريجيا كل خمس دقائق, لكي لا تلتصق حبات اللوز ببعضها البعض.
    بعد ان تصبح حبات اللوز عبارة عن فتات صغير يمكن اضافة اليها زيت الزيتون ومزجه معها.
    بعد ذلك يضع الخليط المحصل عليه في قنينة الزجاجية ويترك في غرفة تكون فيها درجة الحرارة عادية لمدة اسبوعين.
    بعد ذلك يمكنك فصل الزيت عن الخليط وحفظه في قنينة زجاجية اخرى.

    اضرار زيت اللوز:

    ان استخدام الزيوت الطبيعية باعتدال يعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية ,لكن اذا تم الافراط في استخدام هذه الزيوت يمكن ان يتسبب اضرار ومضاعفات صحية. لذلك قبل استعمال اي من هذه الزيوت يفضل استشارة طبيب اخصائي تغذية .وفي ما يلي سنذكر اهم التحذيرات و المضاعفات التي يمكن ان تنجم عن الافراط في استعمال زيت اللوز الحلو:
    في حال تم الافراط في شرب زيت اللوز الحلو يمكن ان يتسبب في تراكم الفيتامين E الذي يؤدي الى الاصابة بالاسهال.
    زيت اللوز الحلو هو امن بنسبة مئة بالمئة ,لكن هناك بعض الاشخاص الذين يعانون من الحساسية يمكن ان يتسبب لهم زيت اللوز الحلو في ردة فعل تحسسية.
    يجب على الاشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية مليئة بالمغنسيوم عدم تناول زيت اللوز الحلو.
    في حال كنت تريد شرب زيت اللوز يجب عليك ان تتأكد من انه زيت اللوز الحلو, وليس زيت اللوز المر الذي يعتبر سما.
    المراجع: